News of Bahrain
البحرين١٤ فبراير ٢٠٢٦قراءة دقيقتين

زيادة كبيرة في الأجور: 402 دينار بحريني شهرياً

شهدت أجور القطاع العام ارتفاعاً كبيراً، حيث ارتفع الحد الأدنى للأجر الشهري بشكل حاد من 250 ديناراً إلى 402 دينار بحريني، وهو ما يمثل زيادة لافتة بنسبة 60.8% ترفع بشكل كبير من مستوى الدخل الأدنى.

ترجم هذا المحتوى آليا باستخدام Gemini.

Editorial Team Legacy

نُشر ١٤ فبراير ٢٠٢٦, ٨:٠٠ ص · آخر تحديث ٧:٤٧ ص

تم نسخ الرابط
زيادة كبيرة في الأجور: 402 دينار بحريني شهرياً

ت دي تي | المنامة

شهدت أجور القطاع العام ارتفاعاً كبيراً، حيث ارتفع الحد الأدنى للأجر الشهري بشكل حاد من 250 ديناراً إلى 402 دينار بحريني — وهو ما يمثل زيادة لافتة بنسبة 60.8% ترفع بشكل كبير من مستوى الدخل الأدنى.

وأوضح ديوان الخدمة المدنية أن الرقم الجديد يشمل الراتب الأساسي، والعلاوة الاجتماعية، وعلاوة تحسين المعيشة.

وفي رد كتابي على النائب جليلة علوي، أشار الديوان إلى أن التعديل الأخير على الراتب الأساسي أدى إلى زيادات تصل إلى حوالي 36% للموظفين في الدرجات الدنيا. وذكر أن متوسط الزيادة الإجمالية — مع الأخذ في الاعتبار كلاً من الراتب الأساسي المعدل والعلاوة المستحدثة — بلغ حوالي 25%، بتكلفة سنوية إضافية تقدر بنحو 200 مليون دينار بحريني.

وقد استحدث الديوان مبلغاً ثابتاً يُعرف بعلاوة تحسين المعيشة للموظفين المستحقين، باستثناء شاغلي المناصب العليا والدرجات المعادلة لها. وبموجب القرار رقم 45 لسنة 2023، تم رفع المعدلات الشهرية من 50 و60 ديناراً إلى 85 و100 دينار بحريني.

وأكد الديوان أن الحد الأدنى للأجور البالغ 402 دينار بحريني مستمد من إجمالي الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية وعلاوة تحسين المعيشة، وأصبح المعيار لهيكل الرواتب الأوسع. ونتيجة لذلك، ارتفعت الرواتب الأساسية في الخدمة المدنية بنسبة تقارب 15%.

وشدد الديوان على أن الرواتب والمزايا الوظيفية تخضع لإطار قانوني، مستشهداً بالمادة 119 من الدستور، التي تغطي الرواتب والمعاشات والتعويضات والمساعدات والمكافآت التي تمولها الخزانة العامة للدولة.

شارك في النقاش

سجّل الدخول لترك تعليق. تُراجع جميع التعليقات قبل نشرها.

لا تعليقات بعد. ابدأ النقاش.