News of Bahrain
البحرين٢٨ نوفمبر ٢٠١٨قراءة دقيقتين

المرحلة الأولى من ضريبة القيمة المضافة تقتصر على الشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها السنوي 5 ملايين دينار بحريني

صرحت رنا فقيهي، الوكيل المساعد لتنمية الإيرادات العامة، في بيان صدر أمس، بأن المرحلة الأولى من ضريبة القيمة المضافة ستقتصر على الشركات التي يبلغ حدها الأدنى من المبيعات السنوية 5 ملايين دينار بحريني. ومن المتوقع أن تخفف هذه الخطوة العبء الضريبي عن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ترجم هذا المحتوى آليا باستخدام Gemini.

Editorial Team Legacy

نُشر ٢٨ نوفمبر ٢٠١٨, ٨:٠٠ ص · آخر تحديث ٦:٣٥ م

تم نسخ الرابط
المرحلة الأولى من ضريبة القيمة المضافة تقتصر على الشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها السنوي 5 ملايين دينار بحريني

صرحت رنا فقيهي، الوكيل المساعد لتنمية الإيرادات العامة، في بيان صدر أمس، بأن المرحلة الأولى من ضريبة القيمة المضافة ستقتصر على الشركات التي يبلغ حدها الأدنى من المبيعات السنوية 5 ملايين دينار بحريني. ومن المتوقع أن تخفف هذه الخطوة العبء الضريبي عن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التي أعربت عن مخاوفها من فرض الضرائب في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة. وأضافت السيدة فقيهي أنه سيتم عقد سلسلة من الجلسات التعريفية لضمان استعداد الشركات وأصحاب الأعمال لتطبيق المرحلة الأولى من ضريبة القيمة المضافة في الأول من يناير 2019.

يجب على الشركات التي تبلغ مبيعاتها السنوية 5 ملايين دينار بحريني أو أكثر التسجيل لدى الجهاز الوطني للإيرادات، وهو الجهة المسؤولة عن إدارة الضريبة. وأضافت أنه سيتم استقبال طلبات التسجيل حتى الأول من يناير 2019.

ووفقاً للوزارة، فإن الجهاز الوطني للإيرادات على أتم الاستعداد لدعم الشركات في استفساراتها المتعلقة بضريبة القيمة المضافة من خلال مركز اتصال الجهاز على الرقم 80008001، والبريد الإلكتروني المركزي vat@mof.gov.bh. وأوضحت السيدة فقيهي أن 94 سلعة غذائية أساسية وغيرها من السلع والخدمات الأساسية معفاة من ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى عدد من السلع والخدمات الأخرى المذكورة في اللائحة التنفيذية، بما في ذلك خدمات التعليم والصحة. وقالت إن اللائحة التنفيذية تتضمن شرحاً مفصلاً للجوانب التشغيلية والإجرائية للقانون، والذي يأتي في إطار التزام المملكة باتفاقية ضريبة القيمة المضافة الموحدة التي صادق عليها مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قمة الرياض عام 2015.

وتشرح اللائحة التنفيذية إجراءات احتساب وسداد وتحصيل ضريبة القيمة المضافة كضريبة استهلاك عامة تفرض على استيراد وتوزيع السلع والخدمات الخاضعة للضريبة في كل مرحلة من مراحل إنتاجها وتوزيعها، بنسبة أساسية قدرها 5 في المائة، ما لم ينص القانون على حكم خاص يتضمن إعفاءً ضريبياً أو خضوعاً للضريبة بنسبة صفر في المائة.

شارك في النقاش

سجّل الدخول لترك تعليق. تُراجع جميع التعليقات قبل نشرها.

لا تعليقات بعد. ابدأ النقاش.