المنامة: بدءاً من العام المقبل، أفادت تقارير بأن دولة الإمارات ستفرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% على جميع المشغولات الذهبية المباعة هناك. وذكر تقرير نشرته صحيفة "خليج تايمز" أن الضريبة ستُفرض على "الذهب الاستثماري والمجوهرات الفضية والبلاتينية التي تقل نقاوتها عن 99%."
المنامة : بدءاً من العام المقبل، أفادت تقارير بأن دولة الإمارات ستفرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% على جميع المشغولات الذهبية المباعة هناك.
ذكر تقرير نشرته صحيفة خليج تايمز أن الضريبة ستُفرض على “الذهب الاستثماري والمجوهرات الفضية والبلاتينية التي تقل نقاوتها عن 99%”.
كما ذكر التقرير أن ضريبة القيمة المضافة ستكون “مطبقة على قطعة المجوهرات بالكامل بدلاً من احتسابها على تكاليف المصنعية التي يتقاضاها الصاغة”.
ومع ذلك، يؤكد التقرير أن الضريبة لا تنطبق على هذه المعادن التي تزيد نقاوتها عن 99%.
وفي الآونة الأخيرة، فرضت الحكومة أيضاً ضريبة انتقائية بنسبة 50% على مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، و100% على منتجات التبغ، وذلك بهدف تقليل استهلاك هذه المنتجات بين السكان.
وتشير التقارير إلى أنه اعتباراً من الساعة 7 صباحاً من يوم 1 يناير 2018، سيخضع المقيمون والزوار في دولة الإمارات لضريبة القيمة المضافة.
ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ذا ناشيونال"، فإن قطاعات التعليم والعقارات السكنية والنقل العام والأدوية لن تواجه أعباء ضريبية، ومع ذلك، ستؤثر ضريبة القيمة المضافة على كل قطاع تقريباً بطريقة أو بأخرى.
ونقل التقرير عن محللين قولهم إن الضريبة “ستضيف 2.5% إلى تكلفة المعيشة في البلاد، مع توقعات حكومية بجمع 12 مليار درهم كإيرادات من الضريبة في العام الأول وحده”.
وفي غضون ذلك، نقلت مجلة أريبيان بزنس عن تقديرات صندوق النقد الدولي أن هذا المعدل المتواضع من المتوقع أن يحقق إيرادات ضريبة قيمة مضافة تتراوح تقريباً بين 0.8% و1.6% من الناتج المحلي الإجمالي في دول مجلس التعاون الخليجي.
وتنص متطلبات الامتثال لضريبة القيمة المضافة في الإمارات على أن جميع الشركات التي تتجاوز حد التسجيل الإلزامي لضريبة القيمة المضافة البالغ 375,000 درهم يجب أن تسجل إلزامياً.
وكان ممثلو الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد وقعوا على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في وقت سابق من هذا العام، مؤكدين إدخال نظام ضريبة قيمة مضافة رسمي في جميع الدول الأعضاء.
وتحذر صحيفة خليج تايمز في تقريرها من أن عدم الامتثال سيؤدي إلى عقوبات صارمة. ويحذر التقرير من أن “الكيانات التي تقع ضمن نطاق ضريبة القيمة المضافة ستواجه غرامة قدرها 20,000 درهم إذا فشلت في التسجيل خلال الوقت المحدد”.
كما يشير التقرير إلى أن “كل حالة عدم امتثال ستجذب عقوبات للمخالفة الأولى، وستشهد المخالفات المتكررة عقوبات أعلى بكثير، وفي بعض الحالات قد تؤدي حتى إلى السجن”.