News of Bahrain
العالم٢١ أبريل ٢٠٢٥قراءة دقيقتين

يمكن للسياح الآن استرداد ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية - القواعد الجديدة سارية المفعول

أصبح بإمكان السياح الذين يزورون المملكة العربية السعودية الآن استرداد ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% المدفوعة على السلع والخدمات التي يتم شراؤها أثناء إقامتهم، وذلك في أعقاب التعديلات التي أدخلتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على لائحة ضريبة القيمة المضافة.

ترجم هذا المحتوى آليا باستخدام Gemini.

Editorial Team Legacy

نُشر ٢١ أبريل ٢٠٢٥, ٨:٠٠ ص · آخر تحديث ٧:٥٧ ص

تم نسخ الرابط
يمكن للسياح الآن استرداد ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية - القواعد الجديدة سارية المفعول

أصبح بإمكان السياح الذين يزورون المملكة العربية السعودية الآن استرداد ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% المدفوعة على السلع والخدمات التي يتم شراؤها أثناء إقامتهم، وذلك في أعقاب التعديلات التي أدخلتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على لائحة ضريبة القيمة المضافة. وقد دخل نظام استرداد ضريبة القيمة المضافة الجديد حيز التنفيذ يوم الجمعة 18 أبريل.

وتنص اللائحة المحدثة على تطبيق نسبة صفر بالمائة من ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات المؤهلة التي يشتريها السياح. وسيكون مقدم الخدمة مسؤولاً عن رد مبلغ ضريبة القيمة المضافة للسائح عند مغادرته المملكة.

وأعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنها مخولة بالموافقة على مقدم خدمة واحد أو أكثر لتسهيل عملية الاسترداد هذه. كما سيشارك مقدمو الخدمات هؤلاء المسؤولية مع السياح في ضمان دقة ومشروعية المبالغ المستردة. وأي مبالغ مستردة يتبين أنها تنتهك الإرشادات الرسمية أو إجراءات الاسترداد ستخضع للمساءلة.

كما سيتم معاملة السياح من دول مجلس التعاون الخليجي كسياح دوليين لأغراض استرداد ضريبة القيمة المضافة، وذلك حتى يتم تنفيذ قانون الخدمة الإلكترونية بالكامل في جميع أنحاء المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، فوضت الهيئة محافظها بإصدار إرشادات تفصيلية تحدد مراحل التنفيذ ومعايير استرداد ضريبة القيمة المضافة. وستشمل هذه الإرشادات مواصفات السلع المؤهلة، والحد الأدنى لمبالغ الاسترداد، ومتطلبات الموردين المعتمدين، والشروط التي تحدد السائح المؤهل.

وفي تطور منفصل، تناولت تعديلات لائحة ضريبة القيمة المضافة أيضاً عمليات نقل النشاط الاقتصادي. ففي الحالات التي يتم فيها نقل نشاط اقتصادي من شخص خاضع للضريبة إلى آخر، يتعين على المتلقي إخطار الهيئة في غضون 30 يوماً من تاريخ النقل، ما لم يكن المالك السابق قد ألغى تسجيله بالفعل.

علاوة على ذلك، لا تزال الشركات التي تم إلغاء تسجيلها ملزمة بالاحتفاظ بجميع السجلات والفواتير والمستندات ذات الصلة، وهي ملزمة بتسوية أي مستحقات قائمة تراكمت قبل إلغاء التسجيل.

وأوضحت الهيئة كذلك أنه في حال عدم استيفاء جميع شروط نقل النشاط الاقتصادي - وخاصة شرط إخطار الهيئة - فسيتم التعامل مع المعاملة على أنها خاضعة للضريبة.

تمثل اللائحة الجديدة خطوة مهمة لتعزيز تجربة السياحة في المملكة العربية السعودية مع الحفاظ على الرقابة التنظيمية ومعايير الامتثال.

شارك في النقاش

سجّل الدخول لترك تعليق. تُراجع جميع التعليقات قبل نشرها.

لا تعليقات بعد. ابدأ النقاش.