البحرين.. وجهة الإجازات الأفضل عالمياً
أي دولة تمنح موظفيها أكبر قدر من الإجازات؟ إذا تبادر إلى ذهنك إحدى الاقتصادات المتقدمة، فكر مرة أخرى، فقد تكون مخطئاً تماماً. فجميع الأسماء الكبيرة في أوروبا والولايات المتحدة تتخلف عن البحرين عندما يتعلق الأمر بتصنيف سخاء أماكن العمل.
ترجم هذا المحتوى آليا باستخدام Gemini.

أي دولة تمنح موظفيها أكبر قدر من الإجازات؟
إذا تبادر إلى ذهنك إحدى الاقتصادات المتقدمة، فكر مرة أخرى، فقد تكون مخطئاً تماماً. فجميع الأسماء الكبيرة في أوروبا والولايات المتحدة تتخلف عن البحرين عندما يتعلق الأمر بتصنيف سخاء أماكن العمل، وفقاً لإحصائيات جديدة. في الواقع، تعد الولايات المتحدة الاقتصاد المتقدم الوحيد في العالم الذي لا يضمن لموظفيه إجازة مدفوعة الأجر. ويستند هذا التصنيف إلى تحليل لسياسات الإجازات في 196 دولة أجرته شركة "Resume.io" المتخصصة في كتابة السير الذاتية، باستخدام بيانات من مركز تحليل السياسات العالمية، ومنظمة العمل الدولية، وشركة "Globalization Partners".
ما يميز البحرين هو الجمع بين 30 يوماً من الإجازة السنوية المدفوعة و19 يوماً من العطلات الرسمية المدفوعة المخصصة للموظفين سنوياً. وبإجمالي 49 يوماً، تمنح البحرين أكثر من 1.4 مليون نسمة من سكانها إجازة مدفوعة سنوياً، وهو أكبر قدر من الإجازات المدفوعة المضمونة لأي شخص في أي مكان في العالم. ووفقاً لتقرير صادر عن مركز البحوث الاقتصادية والسياسية، تضع الدول الأوروبية حقوقاً قانونية لما لا يقل عن 20 يوماً من الإجازة السنوية المدفوعة، مع متطلبات قانونية تصل إلى 25 أو حتى 30 يوماً أو أكثر في بعض البلدان.
تتطلب كل من أستراليا ونيوزيلندا من أصحاب العمل منح ما لا يقل عن 20 يوماً من الإجازة سنوياً؛ بينما تفرض كندا واليابان ما لا يقل عن 10 أيام إجازة مدفوعة. كما يشير التقرير إلى أن الفجوة بين الإجازات المدفوعة في الولايات المتحدة وبقية العالم تصبح أكبر إذا أضفنا العطلات الرسمية المدفوعة قانوناً، حيث لا تقدم الولايات المتحدة أياً منها، بينما تقدم معظم الدول الغنية الأخرى ما بين 5 إلى 13 عطلة مدفوعة سنوياً. لذا، أصبح من الواضح الآن لماذا تتألق البحرين وتتربع على عرش سخاء أماكن العمل.
ووفقاً لتقرير شبكة "سي إن بي سي"، فإن أذربيجان وكمبوديا فقط تمنحان نفس عدد الأيام أو أكثر. كما أن للبحرين العديد من الأصدقاء في هذا الصدد في محيطها الإقليمي مثل الإمارات العربية المتحدة وعمان والكويت. ويشير تقرير مركز البحوث الاقتصادية والسياسية إلى أن الدول التي تمنح عمالها صفراً من الإجازات المدفوعة تشمل سريلانكا وتونغا وترينيداد وتوباغو وباكستان والفلبين والهند. ومع ذلك، تقدم الهند لموظفيها 20 يوماً من العطلات الرسمية المدفوعة.
هذا يعني ببساطة أنه بالنسبة لغالبية الدول، سيتعين على كل شركة تعمل هناك وضع مبادئها التوجيهية الخاصة عندما يتعلق الأمر بتقديم إجازة لموظفيها.
البحرين في الصدارة
هنا في البحرين، أصدر ديوان الخدمة المدنية تعليمات واضحة، تنص على أن: "الإجازة السنوية المقررة، مع الراتب الكامل، لجميع الموظفين هي 30 يوم عمل في السنة، أي ما يعادل 1.5 يوم في الشهر.
يجوز للموظفين ترحيل أيام الإجازة إلى السنة التالية، ومع ذلك يجب ألا يتجاوز إجمالي أيام الإجازة 75 يوماً". كما يوضح الديوان أن عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية لا تُحتسب ضمن رصيد إجازات الموظف السنوية. وعند استقالة أي موظف، يتم دفع مقابل أيام الإجازة المتبقية مع مراعاة ألا يتجاوز رصيد الإجازة السنوية الإجمالي الحد المسموح به. ويتم الحساب بناءً على الراتب الحالي، وفقاً للديوان. كما يوضح الديوان أنه "لا يجوز للموظفين البقاء في العمل لأكثر من عامين متتاليين دون الحصول على إجازة سنوية لا تقل عن 22 يوم عمل في المجموع".
يتضمن رصيد الإجازات أيضاً أيام المرض وإجمالي 30 يوماً كإجازة بدون راتب. ووفقاً لصلاح الدين عجلان، المدير العام للسياسات والأجور في ديوان الخدمة المدنية: "تختلف الإجازات المستحقة للموظفين حسب نوع ومدة التوظيف. حيث يستحق الموظفون الدائمون إجازات سنوية ومرضية وشخصية، بينما تنطبق الإجازات السنوية والمرضية وإجازة وفاة أحد الأقارب على التوظيف المؤقت والعقود".
"بالإضافة إلى ذلك، يستحق الموظفون بدوام جزئي إجازة وفاة وإجازة مرضية بناءً على شهادة طبية معتمدة، وفقاً للقواعد والشروط المعتمدة من قبل الخدمة المدنية لمثل هذه الإجازات؛ ووفقاً لأحكام اللوائح التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، وكذلك الحدود والفترات المحددة في هذه التعليمات".
الإجازات السنوية والعطلات الرسمية المدفوعة، دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بأيام العمل