News of Bahrain
البحرين١٩ ديسمبر ٢٠٢٥قراءة دقيقتين

النواب يناقشون زيادة الدعم الاجتماعي للأرامل والمطلقات

يتم صرف بدل غلاء معيشة شهري بقيمة 110 دنانير للأرامل والمطلقات المستحقات بموجب الضمان الاجتماعي، لكن النواب سيناقشون يوم الثلاثاء دعوة لزيادة الدعم للأرامل والأيتام والمطلقات.

ترجم هذا المحتوى آليا باستخدام Gemini.

Editorial Team Legacy

نُشر ١٩ ديسمبر ٢٠٢٥, ٨:٠٠ ص · آخر تحديث ٧:٥٠ ص

تم نسخ الرابط
النواب يناقشون زيادة الدعم الاجتماعي للأرامل والمطلقات

تيديت | المنامة

يتم صرف بدل غلاء معيشة شهري بقيمة 110 دنانير للأرامل والمطلقات المستحقات بموجب الضمان الاجتماعي، لكن النواب سيناقشون يوم الثلاثاء دعوة لزيادة الدعم للأرامل والأيتام والمطلقات. وقد تم تقديم الاقتراح المعدل من قبل النائب الدكتور علي النعيمي، وحظي بدعم لجنة الخدمات.

وذكرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية أن المساعدة الإضافية من شأنها رفع دخل النساء ذوات الدخل المحدود بشكل خاص، وأشارت إلى أن الاقتراح يندرج ضمن محادثات أوسع بين البرلمان والحكومة حول كيفية هيكلة الدعم الحكومي.

وأشارت اللجنة إلى أن الفئات المذكورة في الاقتراح مشمولة بالفعل بخدمة الضمان الاجتماعي. حيث تم تحديد المدفوعات بـ 77 ديناراً للفرد الواحد، و132 ديناراً للأسرة المكونة من شخصين، و28 ديناراً لكل فرد إضافي في الأسرة.

وفي مرئياتها المكتوبة، قالت وزارة التنمية الاجتماعية إن الغرض من الاقتراح قد تم تحقيقه بالفعل من خلال البرامج القائمة. وأوضحت أنها تشرف على عدة أشكال من الدعم، بما في ذلك المدفوعات المباشرة للأسر ذات الدخل المحدود وفق قواعد دخل محددة، والمساعدة المقدمة بموجب القانون رقم 18 لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي للأفراد والأسر الذين لا يملكون موارد كافية، بما في ذلك الأرامل والمطلقات.

وذكرت الوزارة أن بدل غلاء المعيشة البالغ 110 دنانير يُصرف تلقائياً للأرامل والمطلقات المشمولات بالضمان الاجتماعي في حال عدم وجود مصادر دخل أخرى. وأضافت أن مستفيدي الضمان الاجتماعي يحصلون أيضاً على تخفيضات في فواتير الكهرباء والماء، بخصم شهري يتراوح بين 10 إلى 20 ديناراً، كما يتم صرف مبلغ إضافي سنوياً خلال شهر رمضان لجميع مستلمي مساعدات الضمان الاجتماعي.

كما أشارت الوزارة إلى زيادة بنسبة 10 في المئة في قيمة المساعدات الاجتماعية ودعم ذوي الدخل المحدود منذ يناير 2022. وشمل ذلك تحديد الحد الأدنى للمساعدة الاجتماعية بـ 77 ديناراً للفرد، و132 ديناراً للأسرة المكونة من شخصين، و28 ديناراً لكل فرد إضافي، ورفع الدعم الشهري لثلاث فئات استحقاق إلى 110 دنانير و77 ديناراً و55 ديناراً، بعد أن كانت 100 دينار و70 ديناراً و50 ديناراً.

وقد أوصت لجنة الخدمات بالموافقة على الاقتراح المعدل عند عرضه على المجلس.

شارك في النقاش

سجّل الدخول لترك تعليق. تُراجع جميع التعليقات قبل نشرها.

لا تعليقات بعد. ابدأ النقاش.