بقلم مهند منصور/دي تي نيوز muhannad@dt.bh. المنامة: في مسعى للحد من التهرب الضريبي، قررت حكومة البحرين منح مكافآت نقدية تصل إلى 10,000 دينار بحريني لمن يبلغ عن مثل هذه المخالفات للسلطات المعنية.
المنامة: في مسعى للحد من التهرب الضريبي، قررت حكومة البحرين منح مكافآت نقدية تصل إلى 10,000 دينار بحريني لمن يبلغ عن مثل هذه المخالفات للسلطات المعنية.
"يُمنح من يبلغ عن التهرب الضريبي 2.5 بالمئة من الغرامة المفروضة أو بحد أقصى 10,000 دينار بحريني نقداً"، وفقاً لما ينص عليه القانون رقم 40 لسنة 2017 بشأن الضريبة الانتقائية.
وتنص المادة 50 من القانون الذي تم تطبيقه حديثاً على أن وزارة المالية تمنح مكافآت نقدية "لكل من ساعد في كشف المخالفات والجرائم التي تؤدي إلى تحصيل ضرائب أو غرامات". ومع ذلك، تستثني قاعدة المكافأة موظفي الوزارة.
ويتضمن الأمر الصادر في 28 ديسمبر 2017، والمنشور على الموقع الرسمي لهيئة التشريع والرأي القانوني، 51 مادة تتناول تنفيذ الضرائب الانتقائية.
كما يحذر القانون من أن من يتخلف عن تقديم الإقرارات الضريبية أو سداد الرسوم في الموعد المحدد سيتعرض لغرامة تتراوح بين 5 بالمئة إلى 25 بالمئة من القيمة الإجمالية للضريبة الانتقائية، بالإضافة إلى سداد الرسوم.
كما ينص القانون على غرامة بحد أقصى 5,000 دينار بحريني للمخالفات التي تشمل منع موظفي الوزارة من أداء واجباتهم أو رفض تقديم المعلومات المطلوبة.
وفي حال تكرار المخالفة خلال ثلاث سنوات، يجوز للسلطات مضاعفة الغرامة الإدارية و/أو إلغاء الترخيص. وبموجب القانون نفسه، يُعاقب المدانون بالتهرب الضريبي بالحبس لمدة تتراوح بين شهر وسنة و/أو غرامة تعادل قيمة الضريبة المفروضة.
ستوجه العوائد نحو تعزيز إيرادات الدولة ودعم الحكومة لمواصلة تنفيذ برامج التنمية.
إعفاء الدبلوماسيين
تستثني المادة 36 من القانون الدبلوماسيين والقنصليات والمنظمات الدولية ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين في المملكة من دفع الضريبة الانتقائية.
كما تضع المادة شروطاً معينة للإعفاء، منها المعاملة بالمثل للمواطنين البحرينيين في دول هؤلاء الدبلوماسيين.
ومع ذلك، تحذر الوزارة من أن الإعفاء يصبح باطلاً إذا لم تُستخدم البضائع المستوردة لأغراض شخصية أو رسمية، أو في حال عدم تقديم المستندات اللازمة المتعلقة بوجهتها.
كما يسري الإعفاء، وفقاً للمادة 37 من القانون نفسه، على المسافرين إلى البحرين، بشرط ألا تُستخدم البضائع لأغراض تجارية.
دي تي نيوز ذكرت في وقت سابق أنه بدءاً من يوم السبت الماضي، سيتم فرض ضريبة بنسبة 100 بالمئة على التبغ ومشروبات الطاقة، بينما ستخضع المشروبات الغازية لضريبة بنسبة 50 بالمئة. وتأتي هذه الخطوة كجزء من اتفاقية خليجية موحدة لتعزيز الإيرادات وتشجيع المواطنين على تبني عادات صحية.