من المتوقع أن يرفض مجلس الشورى يوم الأحد مقترحاً بإلغاء رسوم الـ 2% على عمليات نقل الملكية لأول مرة، بالإضافة إلى الرسوم المفروضة على الهبات التي تتجاوز قيمتها 50 ألف دينار بحريني، وسط تحذيرات من تأثير ذلك على الإيرادات العامة.
تيديت | المنامة
من المتوقع أن يرفض مجلس الشورى يوم الأحد مقترحاً بإلغاء رسوم الـ 2% على عمليات نقل الملكية لأول مرة، بالإضافة إلى الرسوم المفروضة على الهبات التي تتجاوز قيمتها 50 ألف دينار بحريني.
وقد قوبل هذا الإجراء باعتراضات قوية، مع تحذيرات من أنه سيؤدي إلى خفض الإيرادات العامة وفتح الباب أمام سوء الاستخدام.
يُذكر أن مشروعاً مماثلاً قد تم رفضه خلال الفصل التشريعي الخامس.
ويقول النواب المؤيدون للمشروع إنه سيخفف العبء المالي عن العائلات التي تسعى لشراء أو توريث منزل، خاصة أولئك الذين يعانون بالفعل من ضغوط التكاليف الأولية.
الضغط المالي
تتمثل الفكرة في إزالة الرسوم عن عمليات نقل الملكية السكنية لأول مرة، وعن هبات عقارية معينة، لمساعدة المزيد من البحرينيين على تأمين السكن دون ضغوط مالية إضافية.
ويسعى المشروع، الذي قدمته الغرفة المنتخبة، إلى تعديل المادة 59 من قانون التسجيل العقاري للسماح بإعفاء لمرة واحدة من رسوم التسجيل للمواطنين البحرينيين.
ومع ذلك، تجادل لجنة المرافق العامة والبيئة بالمجلس والحكومة بأن الهدف متحقق بالفعل وأن التغيير سيثير مشاكل.
القروض الإسكانية
يعفي القانون الحالي الحاصلين على قروض إسكانية من بنك الإسكان من هذه الرسوم، وذلك في حدود قيمة القرض. ويستند هذا النظام إلى الفرد وليس إلى المعاملة.
ووفقاً للجنة والحكومة، فإن تغيير أساس الإعفاء قد يؤدي إلى قيام أشخاص باستخدام آخرين لم يسبق لهم امتلاك عقارات لتوقيع عقود صورية والمطالبة بالإعفاء.
كما أشارت الحكومة إلى أن أي إجراء من المحتمل أن يقلل الإيرادات العامة يجب أن يتم الاتفاق عليه أولاً مع مجلس الوزراء، تماشياً مع الدستور.
وقد أيد جهاز المساحة والتسجيل العقاري هذه المخاوف، محذراً من أن التغيير المقترح سيقلل الدخل من أحد مصادر الإيرادات غير النفطية الرئيسية.
التنفيذ والعدالة
وذكر الجهاز أن الغرض من التعديل مغطى بالفعل بموجب القوانين الحالية. وأثار المستشارون القانونيون مخاوف إضافية بشأن التنفيذ والعدالة.
كما أشار أعضاء اللجنة إلى أن النظام الحالي لم يؤد إلى ظهور مشاكل كبيرة.
يخضع رسم التسجيل البالغ 2% بالفعل لخصم بنسبة 15% إذا تم تقديم المعاملة في غضون 60 يوماً. وهذا يمنح المشترين حافزاً للتحرك بسرعة دون سلب الدخل من الدولة.