بقلم محمد درويش. سيتم تطبيق ضريبة شركات بنسبة 10% على الأرباح التي تتجاوز 200 ألف دينار بحريني بموجب مشروع قانون أُحيل إلى البرلمان، حيث تتولى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية زمام المبادرة في دراسته.
سيتم تطبيق ضريبة شركات بنسبة 10% على الأرباح التي تتجاوز 200 ألف دينار بحريني بموجب مشروع قانون أُحيل إلى البرلمان، حيث تتولى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية زمام المبادرة في دراسته.
تمت إحالة مشروع القانون إلى مجلس النواب بموجب المرسوم الملكي رقم 79 لسنة 2025، مع طلب تقديم ملاحظات من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية أيضاً. ويوجه المرسوم رئيس مجلس الوزراء بإحالة مشروع القانون إلى البرلمان، وينص على أنه صدر في قصر الرفاع بتاريخ 31 ديسمبر 2025.
وبموجب نص المشروع، ستطبق قواعد فرض الضريبة الأساسية على الشخص المقيم أو المنشأة الدائمة لشخص غير مقيم إذا تجاوزت الإيرادات مليون دينار بحريني في الفترة الضريبية، أو إذا تجاوز الدخل الخاضع للضريبة 200 ألف دينار بحريني في الفترة الضريبية بغض النظر عن الإيرادات. ويحدد جدول الأسعار ضريبة بنسبة 0% على شريحة الدخل الخاضع للضريبة التي تصل إلى 200 ألف دينار بحريني في الفترة الضريبية، و10% على الشريحة التي تتجاوز ذلك.
كما يستحدث مشروع القانون ضريبة استقطاع على الدخل ذي المصدر البحريني، بنسبة 0% على توزيعات الأرباح، و5% على الفوائد (أو 0% في حال كانت الفائدة مدفوعة من قبل جهة حكومية)، و5% على الإتاوات، و5% على الخدمات.
يُعرّف الإقامة الضريبية لتشمل الأشخاص الاعتباريين المؤسسين بموجب القانون البحريني، والأشخاص الاعتباريين المؤسسين في الخارج الذين تقع "إدارتهم الفعلية" في البحرين، والأفراد المتواجدين فعلياً في المملكة لأكثر من 183 يوماً في السنة التقويمية.
وينص المشروع على أن دخل التوظيف ودخل الاستثمار العقاري الشخصي لا يُعاملان كدخل خاضع للضريبة بموجب أحكام الفرض الرئيسية في هذا الإطار.
ويُدرج المشروع الأشخاص المعفيين، بما في ذلك الجهات الحكومية، والمنظمات غير الربحية، وصناديق الاستثمار الحكومية (باستثناء الكيانات التي تمتلكها)، وصناديق التقاعد المرخصة، والمنظمات الدولية، مع شروط إضافية في حال مارست الجهة المعفاة نشاطاً تجارياً خارج نطاق غرضها الأساسي.
ويترك المشروع تاريخ البدء فارغاً في النص المنشور، مشيراً إلى أن القانون سيطبق من تاريخ سيتم إدراجه، وينص على أن الوزير المسؤول عن الشؤون المالية سيصدر اللوائح التنفيذية والقرارات اللازمة بعد موافقة مجلس الوزراء. كما ينص على التسجيل المرحلي لأغراض ضريبة الاستقطاع، والذي سيتم تحديده بقرار وزاري بعد موافقة مجلس الوزراء.